تمّوز ٢٠٢٢

على موج البحر

0242ac00024_DR01-M.jpg

إن علاقة الحب-الكراهية التي تربطنا بالبحر تعتمد على الذكريات التي نربطها به. يحضر البحر في هذا الجزء من العالم في لحظات حلوة وأخرى مرّة. هو مقصد بعضنا للراحة، لكنّ كثرًا أيضًا قد شقّوه بمخاطرة من باب اليأس أو في رحلة منظمة بحثًا عن فرص أفضل. قبل أن تُقلع أول طائرة عام ١٩٠٣ وقبل انطلاق الطيران التجاري عام ١٩١٤، كان الذين يغادرون أوطانهم يقصدون البحر لهذه الغاية، يقاسون السفر لأشهر طويلة قبل أن يصلوا القارات البعيدة ليبدأوا حيوات جديدة. هرب كثر من المجازر والمجاعات والحروب المتكررة والآجال الدائرة للمشقات الاقتصادية. واليوم لا يزال كثر يخاطرون بحيواتهم وهم يشقون البحر. أسس الواصلون إلى الشاطئ الآخر مجتمعات في المهجر، وحافظوا في غالب الأحيان على صلات اجتماعية وسياسية واقتصادية تربطهم بهذه المنطقة.

هنالك الكثير من البحوث التي يتوجب إجراؤها حول السبل التي تتشكل من خلالها المجتمعات في المهجر، حيث تتلاقى دُور كثيرة، وحيث تصبح مفاهيم الهوية أكثر شمولًا أو أكثر تقوقعًا في بعض الأحيان. إن مجموعاتنا القادمة من المهجر - سواء صور المهاجرين في أوساطهم الجديدة أو في عودتهم إلى مساقط رؤوسهم - تمثل مصدرًا مدهشًا للبحث الأنثروبولوجي. تجدون عينة رائعة ضمن المجموعات الخمس عشرة القادمة من المكسيك والتي في عهدة المؤسسة العربية للصورة.

إن الحوار بين الصيغ الفنية المختلفة للوصول إلى تأويلات جديدة، يمثل أحد المحاولات العديدة لترجمة الصور، ويفتح أيضًا الباب لمناقشة الأحداث التاريخية والمعاصرة الأوسع. التعاون الحديث الذي جرى بين المؤسسة العربية للصورة واستوديو بيروت للطباعة ومهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية، كان لحظة تأمل لا تقتصر على مشروعنا المشترك الذي عُرض في شهر تمّوز، بل تشمل تجاوز الحواجز الزمانية والمكانية. وكما الحدود السياسية المصطنعة، حدد البشر خطوطًا في ممرات العالم المائية المترابطة بين بعضها البعض بشكل طبيعي، وحيث تتشابك حيوات وتاريخ البشر. يبدو أن مرفأ ليفربول قد هيمن في يوم من الأيام على ٨٠٪ من تجارة العبيد في بريطانيا. لكي نستوعب دور هذا الممر المائي في هذه المأساة، علينا أن ندرك مدى العبودية والمعاناة البشرية، وأن نبادر بقراءات جديدة حول صعود التأثير الاستعماري، وكيف استطاعت هذه القوى أن تتصالح مع تاريخها، أو أخفقت في ذلك.

الأربعاء ١٠ آب ٢٠٢٢


صورة المقدّمة: 0242ac، 0242ac00024 – مجموعة خورخيه عبّود شامي، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت.


برنامج عام
جولة على معرض "في هذا المكان" مع هادي زكّاك وشارل الحايك

الصورة: هبة الحاج فيلدر / المؤسّسة العربيّة للصورة.
الصورة: هبة الحاج فيلدر / المؤسّسة العربيّة للصورة.

يأخذنا معرض "في هذا المكان: شرائط لوسط بيروت" في رحلة عبر مدينة بيروت من خلال مونتاج لمشاهد من ٥٠ فيلمًا تم إنتاجها بين عامي ١٩٣٥ و١٩٧٥. يضمّ المعرض أيضًا ٣٥ صورة لبيروت من ١١ مجموعة من المؤسّسة العربيّة للصورة، التُقطت بين الأربعينيّات والستينيّات.

هذا المعرض من تنظيم بيروت دي سي، وعُرض في مركز مينا للصورة من ١١ حزيران لغاية ٢٠ تموز ٢٠٢٢.

يوم الأربعاء ٦ تمّوز في الساعة الخامسة مساءً، قمنا بجولة على معرض "في هذا المكان" مع المخرج والقيّم على المعرض هادي زكاّك والمؤرخ شارل الحايك، بهدف استكشاف لحظات مهمة في تاريخ بيروت من خلال السينما والتصوير الفوتوغرافي.

تم تسجيل هذه الجولة وستكون متاحة للجمهور قريبًا.


بودكاست
الحلقة ١٧ من بودكاست "لمحة": مجموعات الجالية اللبنانيّة في المكسيك

0242ac00222, 0242ac
.مجموعة خورخيه عبّود شامي، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت
0242ac00222, 0242ac
.مجموعة خورخيه عبّود شامي، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت

"لمحة" هي بودكاست باللغة العربية من إعداد المؤسسة العربية للصورة بهدف تقديم المجموعات الموجودة في عهدتها عبر سلسلة من المقتطفات القصيرة.

تستعرض الحلقة السابعة عشر من "لمحة" ١٥ مجموعة فوتوغرافية من الجالية اللبنانيّة في المكسيك. تضمّ هذه المجموعات بورتريهات ومناظر طبيعية ولقطات عفويّة، وتُعد هذه الصور وثائق مهمة للمجتمعات اللبنانية المختلفة التي غرزت جذورًا في بلدٍ جديد سرعان ما أصبح بمثابة موطن ثانٍ.

اضغطوا هنا للاستماع إلى البودكاست ومعرفة المزيد عن هذه المجموعات.

"لمحة" إنتاج مشترك مع استديو تيونفورك، بيروت، لبنان.


هل تستمتعون بقراءة نشرتنا؟ أخبرونا عمّا يثير فضولكم وما ترغبون بمعرفته بشكل أكبر. راسلونا على [email protected]


نحتفل في العام ٢٠٢٢ بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس المؤسّسة العربيّة للصورة، ونودّ أن نعدّكم من بين داعمي مهمتنا الأساسيين. لجمع ٢٥٠ ألف دولار، نبحث عن ٢٥ فردًا ومؤسسة وشركات خاصة للتبرع كلّ منها بمبلغ ١٠ آلاف دولار للمؤسسّة العربية للصورة. لمزيد من المعلومات، يرجى مراسلة [email protected]، أو اضغطوا على الرابط أدناه للتبرّع. إذا كنتم على معرفة بمتبرعين كرماء، فاتصلوا بنا.

ادعموا مهماتنا. تبرعوا هنا.


مختارات مجتمعية
استكشفوا ما يحصل في مجتمعنا. نفخر بتقديم أفراد ومنظمات يدعموننا طوال الطريق، كما يسعدنا أن نحدثكم عن الأشخاص الذين ندعمهم من خلال خدمات التدريب والاستشارة. سنعرّفكم على أعضاء هذا المجتمع سريع النمو في كل عدد من قصصنا.

في هذه النشرة، نسلّط اهتمامكم على:

مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية

عرض Curfew من تنظيم فرقة هوية وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية. الصورة: مايكل كيركهام. بإذن من مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية.
عرض Curfew من تنظيم فرقة هوية وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية. الصورة: مايكل كيركهام. بإذن من مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية.

تأسس مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية عام ١٩٩٨ كمؤسسة خيرية مسجلة تُقدم الفنون والبرامج المجتمعية التي تجمع الثقافات المتنوعة معًا، مما يساهم في زيادة التقدير والوعي بالثقافة والفنون العربية على المستوى المحلي والوطني والدولي. في كل عام، يحتفي المهرجان بالثقافة والفنون العربية في أماكن مختلفة من مدينة ليفربول ليعرض ثراء الثقافة العربية من خلال برنامج مليء بمختلف الفعاليات والفنون المرئية والموسيقى والرقص والأفلام والأدب والمسرح.


معرض
انـ(طباعات) من الأرشيف
٧ لغاية ١٦ تمّوز ٢٠٢٢ - Exhibition Research Lab، ليفربول

الصور: هبة الحاج فيلدر / المؤسّسة العربيّة للصورة.

من خلال معرض "انـ(طباعات) من الأرشيف"، يلتقي الفنانون من استوديو بيروت للطباعة في حوار مع مجموعة الصور الفوتوغرافية في المؤسّسة العربيّة للصورة. كيف يمكن لكل فنان "ترجمة" صوره المختارة من خلال أساليبه الفردية في الطباعة؟

في هذا المعرض، قام الفنانون من استوديو بيروت للطباعة باختيار صور من مجموعات متنوعة من المؤسّسة العربية للصورة، تمتد من سبعينيات القرن التاسع عشر إلى سبعينيات القرن العشرين، ومن أماكن مختلفة من المنطقة العربية والمهجر العربي، ومن هذه الصور قاموا بإنتاج لوحات باستخدام تقنيات الحفر والنقش الخاصة بهم. تم إنتاج الصور الفوتوغرافية من الصور النيجاتيف، وتم وضعها جنبًا إلى جنب مع لوحات النقوش التي تقابلها على شكل نقش مزدوج.

يقوم هذا المعرض بتذكيرنا بكيفية دعم الأرشيف الأشياء والمواد التي يحتويها في مسيرة تطورها المستمر عبر التغيرات الاجتماعية والفنية والثقافية والجيوسياسية. بهذه الطريقة تصبح الأرشفة عملًا من أعمال الترجمة الجمعية والجماعية، حيث يمكن أن تتعايش الحقائق ووجهات النظر المختلفة مع بعضها البعض، الأمر الذي يبعث في المادة الفوتوغرافية حياة جديدة.

قُدّم المعرض في Exhibition Research Lab في إطار مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية، وبدعم من المهرجان.

ورشة عمل للطباعة مع طارق مراد. الصورة: هبة الحاج فيلدر / المؤسّسة العربيّة للصورة.
ورشة عمل للطباعة مع طارق مراد. الصورة: هبة الحاج فيلدر / المؤسّسة العربيّة للصورة.

بالتزامن مع المعرض، أجرت مديرة المؤسّسة العربيّة للصورة هبة الحاج فيلدر حوارًا معمدير استوديو بيروت للطباعة طارق مراد محادثة في Exhibition Research Lab، حول التعاون بين المؤسستين، والعلاقة بين الأرشيف والتصوير الفوتوغرافي والطباعة.

جرى الحوار في ٨ تمّوز ٢٠٢٢، وأدارتها مريم أتّا، قيّمة Open Eye Gallery.

في وقت سابق من اليوم نفسه، نظّم طارق ورشة عمل في الطباعة بطريقة المونوتايب، عرّف من خلالها حوالي ١٥ مشاركًا إلى تقنيات الطباعة.


على قدم وساق
التواصل عن عملنا لجمهور أوسع

كيف يمكن استخدام المنصّات الرقمية لتوسع نطاق وصولنا وتنويع جمهورنا؟ ما هي الطرق التي يمكن أن تساهم بها وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع الأجيال الأصغر سنًا، ومشاركة معرفتنا وممارساتنا الأرشيفية مع جمهور أوسع؟

غمرت منصات فيسبوك وإنستغرام وتويترحياتنا بالأخبار والمعلومات المستمرة. كيف يمكن للمؤسسات الثقافية أن تستخدمها لمشاركة جمهورها بعملها الداخلي؟

ساعدنا المتدرب في قسم التواصلوخريج الجامعة الأمريكية في بيروت، نديم سعادة، على إعادة التفكير في هذه الأسئلة، وكيفيّة تطبيق نظريات التواصل الجديدة في سياق العمل الثقافي.

إذا كنتم تتابعوننا على وسائل التواصل الاجتماعي، فربما لاحظتم بعض التغييرات: الاستطلاعات الجديدةوالاختبارات،وتسليط الضوء على أحداث عالميّة، ومشاهد تبرز ما وراء الكواليس. هذه بعض الأدوات التي جربناها مؤخرًا لتقدير ما الذي يجعل جمهورنا يتفاعل معنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

ما الذي ترغبون في رؤيته أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا؟ ما نوع المحتوى الذي يثير اهتمامكم؟ يرجى مشاركة أي ملاحظات لديكم على [email protected]


زيارة
زيارة المؤسّسة العربيّة للصورة لـdocumenta 15 في كاسل

الصور: هبة الحاج فيلدر / المؤسّسة العربيّة للصورة.

زارت مديرة المؤسّسة العربيّة للصورة هبة الحاج فيلدر معرض documenta 15 الذي يقام كل خمس سنوات في كاسل، ألمانيا. كان التركيز على المبادرات الجماعية والتضامن بارزًا في جميع الفضاءات التي استضافت أعمال وتجهيزات من جميع أنحاء العالم. صعّب عدد المعارض الهائل الانغماس في أي عمل فني. أما في ما يخص ما كان يجري وراء الكواليس، فالكثير تُرك رهن الخيال. ربما كان هذا هو المقصد - تصعيب عملية تفكيك المفاوضات كي تعكس جوهر هذه التعاونات.

مجموعة Ruangrupa الفنية الإندونيسية هي القيّمة الفنية لـdocumenta15. في أيّار ٢٠٢٢، تم تخريب أحد الأماكن التي كان من المقرر أن تستضيف "مسألة التمويل" التي أنشأتها مجموعة فنية فلسطينية. قدمت documenta شكوى جنائية ضدّ المخرّبين. أصدر الفنانون والمنظمون بيانًا يدعمون فيه Ruangrupa لدحض الاتهام الخاطئ للجماعة بأنها معادية للسامية.


موارد المكتبة
Kuwait by the first photographers
بقلم ويليام فايسي وجيليان غرانت
الناشر: I.B. Tauris، ١٩٩٩

الصور: أصادور كارفانيان / المؤسّسة العربيّة للصورة.

يوثق كتاب Kuwait by the first photographers الفترة ما بين ١٩٠٠ و١٩٥٠، والتي شهدت ظهور الكويت من مشيخة ضعيفة تفاوضت على استقلال متزعزع بين القوى المجاورة - البريطانيون في الهند والخليج، والأتراك العثمانيون في بلاد ما بين النهرين، وزعماء القبائل العربية الوسطى في حائل والرياض - إلى دولة ذات أعلى دخل للفرد في العالم. إنه سجل مرئي رائع لفترة مهمّة قبل اختفاء طريقة الحياة التي استمرت لقرون، والتي تركّزت على استخراج اللؤلؤ وصيد الأسماك وبناء القوارب والتجارة عن طريق البر والبحر. تمكّن شعب الكويت، الذي يفتقر للموارد الطبيعية الخاصة به، ولا حتى مياه عذبة، من استخدام موقعه الجيوسياسي ومهاراته التقليدية لجعل الكويت الميناء العربي الأول في الخليج، وقوة لا يستهان بها في شمال شرق شبه الجزيرة العربية. تنعكس دهشة الأوروبيين بأسلوب الحياة العربية في صور العديد من المسافرين المشهورين بما في ذلك فريا ستارك، وآلان فيليرز، وويلفريد ثيسيجر.

هذا الكتاب موجود في مكتبة المؤسّسة العربيّة للصورة. اقرأوه في مكاتبنا، حيث يمكنكم أيضًا استكشاف أكثر من ألفي كتاب، يومي الثلاثاء والأربعاء من الساعة ١٤:٠٠ إلى الساعة ١٧:٠٠. احجزوا موعد زيارتكم هنا.


إقامة أرشيفيّة
راوشت توانا

الصورة: نديم سعادة / المؤسّسة العربيّة للصورة.
الصورة: نديم سعادة / المؤسّسة العربيّة للصورة.

انضمّ راوشت توانا، الذي يتمّم إقامة أرشيفيّة في المؤسّسة، إلى فريقنا في ٢٦ تمّوز، وسيبقى معنا لغاية ١٨ آب ٢٠٢٢.

ولد روشت في قلدز في كردستان العراق يقيم حاليًا في تورينو بإيطاليا، وسيعمل على معالجة أرشيف والده، المصور عبد الله توانا، والذي يجمع ٢٠ ألف صورة، بما في ذلك الصور الورقية، والسلبيات، ولفافات أفلام ٣٥ ملم. تم التقاط هذه الصور بين عامي ١٩٧٤ و١٩٩٢، وهي سجلّ مهم للحياة اليومية لشعب كردستان.

الصور بإذن من راوشت توانا.

سوف يكمل راوشت إقامة أرشيفية لمدة ثلاثة أسابيع في المؤسّسة العربيّة للصورة، حيث سيتعلم أساسيات رعاية المجموعات ورقمنتها وتوثيقها من فريقنا تعليماتنا المكتوبة، ليتمكن من فهرسة ورقمنة مجموعته الخاصة وإضافة محتوى بحثي إضافي.

انضمّوا إلينا في الترحيب براوشت!


فرص تدريبيّة
رمزي ملّاط ونديم سعادة

انضم إلى فريقنا متدربان جديدان هذا الصيف: رمزي ملّاط ونديم سعادة.

 رمزي ملّاط. الصورة: بلانش عيد / المؤسّسة العربيّة للصورة.
رمزي ملّاط. الصورة: بلانش عيد / المؤسّسة العربيّة للصورة.

تخرّج ​ رمزي من برنامج الفنون الجميلة بجامعة لانكستر، وتستكشف ممارسته الفنية التراث الشعبي والفولكلوري. فترة تدريبه في المؤسّسة تقتضي على أن يمضي فترات محدّدة مع جميع المختبرات كي يتعلم أساسيات رعاية المجموعات والرقمنة والتوثيق.

نديم سعادة. الصورة: كريستوفر بعقليني / المؤسّسة العربيّة للصورة.
نديم سعادة. الصورة: كريستوفر بعقليني / المؤسّسة العربيّة للصورة.

تخرّج نديم سعادة من الجامعة الأمريكية في بيروت هذا العام، بتخصّص في التسويق والاتصالات. يتمّم حاليّا تدريبًا في قسم التواصل في المؤسسة، مع التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساعد على التفكير في طرق جديدة لجذب جماهير جديدة.

نهدف في المؤسّسة العربيّة للصورة إلى الترحيب بالمتعلمين والممارسين من جميع مناحي الحياة. إذا كنتم ترغبون في الالتحاق بتدريب داخلي في المؤسّسة ومعرفة المزيد حول الجوانب المختلفة للحفظ أو الرقمنة أو البحث أو حتى إدارة المؤسسات الثقافية، أرسلوا بريدًا إلكترونيًا إلى العنوان التالي [email protected]


مراحب وسلامات
مع نهاية النصف الأول من العام، نودّع شخصين من فريق عمل المؤسّسة، ونرحّب بانضمام عضو سابق إلى فريقنا. في شهر آب من هذا العام، ستغادرنا منسقة العمليات رنا السوقي وأمينة الأرشيف بلانش عيد، بينما تنضم إلينا من جديد منسقة العمليات سينثيا زيدان في وظيفتها السابقة.

 من اليسار إلى اليمين: بلانش عيد، رنا السوقي وسينثيا زيدان.
من اليسار إلى اليمين: بلانش عيد، رنا السوقي وسينثيا زيدان.

انضمت رنا سوقي إلى المؤسّسة العربيّة للصورة كمنسّقة العمليات في شباط ٢٠٢٢، بعد أن كانت مسؤولة عن العمليات في Outsourcing SARL لأكثر من خمسة عشر عامًا. خلال فترة عملها في المؤسّسة، ساهمت رنا بشكل كبير في تسهيل سير العمل بين المختبرات المختلفة في المؤسسة. ابتداءًا من شهر آب، ستعود رنا إلى العمل في القطاع الخاص.

في المقابل، تنضم إلينا سينثيا مرة أخرى كمنسقة للعمليات، بعد أن شغلت هذا المنصب من حزيران إلى كانون الأول ٢٠٢١. في ربيع عام ٢٠٢٢، التحقت سينثيا ببرنامج البكالوريوس في علم الموسيقى بالجامعة الأنطونية، سعيًا وراء حلمها في أن تتخصص في علم الموسيقى ​ وتصبح عازفة عود. تنضمّ إلينا سينثيا بدوام جزئي، وتوازن بين دراستها عملها في المؤسّسة.

انضمّت إلينا المصورة بلانش عيد كمتدربة في مختبر الحفظ، وفي أيلول ٢٠٢١ أصبحت أمينة أرشيف بدوام كامل. تنتقل بلانش إلى برلين الشهر المقبل للانضمام إلى شريكها، حيث ستستكشف آفاقًا مهنية جديدة.


تحية للمتبرعين ​
​​تتقدم المؤسسة العربية للصورة بالتقدير لداعمينا الكرماء الذين يتيحون أنشطتنا، كما نشكر الداعمين الذين يفضلون الإبقاء على هوياتهم مجهولة.

 
 

الداعمون الرئيسيّون
​​ 
Royal Norwegian Embassy in Beirut ▪ Arab Fund for Arts and Culture ▪ Al Mawred Al Thaqafi ▪ Foundation for Arts Initiatives ▪ The Violet Jabara Charitable Trust ▪ Getty Foundation

داعمو المشاريع
​​ 
Modern Endangered Archives Program (MEAP) at the UCLA Library, with funding from Arcadia ▪ Prince Claus Fund for Culture and Development ▪ Institut Français ▪ William Talbott Hillman Foundation ▪ Akram Zaatari ▪ Alexandre Medawar ▪ MAGRABi ▪ Fund for the International Development of Archives – FIDA ICA ▪ Victoria and Albert Museum – V&A ▪ Art Jameel ▪ New York University’s Hagop Kevorkian Center for Near Eastern Studies

داعمو ما بعد الانفجار
التبرعات النقدية – مؤسسات:
​​ Prince Claus Fund for Culture and Development ▪ Cultural Emergency Response ▪ Cultural Protection Fund of the British Council ▪ Gerda Henkel Stiftung ▪ US Ambassadors’ Fund for Cultural Preservation ▪ Mariët Westermann and the Pardoe-Westermann Family Fund ▪ Middle East and Islamic Caucus of Franklin & Marshall College ▪ Luminous-Lint ▪ Oteri General Construction ▪ Moore Archives & Preservation LLC ▪ GAPS LLC ▪ Blue Shield ▪ Book Works ▪ American Institute for Conservation of Historic & Artistic Works ▪ Savvy Wood Photography ▪ Benevity ▪ PhotoArts Studio ▪ Robert Rauschenberg Foundation ▪ Stanley Thomas Johnson Stiftung ▪ Europeana Foundation ▪ Rotary Club Essen-Gruga

التبرعات المتنوعة – مؤسسات:
​​ Institut National d'Histoire de l'Art ▪ Middle East Photograph Preservation Initiative ▪ Musée Français de la Photographie ▪ Klug-Conservation ▪ Centre de la Photographie

لم تكن المؤسسة العربية للصورة لتجتاز هذه الرحلة دون جميع الداعمين الأفراد.

اضغطوا هنا للاطلاع على القائمة الكاملة للداعمين الأفراد.

نشكر جميع من دعمونا خلال السنوات السابقة: مؤسسة الشارقة للفنون، پيكاسو، Ford Foundation، Graham Foundation.

تلق التحديثات في صندوق بريدك

بالنقر على "اشترك"، أؤكد أنني قرأت ووافقت على سياسة الخصوصية.

About المؤسّسة العربيّة للصورة

المؤسّسة العربيّة للصّورة هي جمعيّة مستقلّة تصوغ مسارات جديدة للتصوير الفوتوغرافي وممارسات الصور. تستكشف، وتُسائل، وتواجه الحقائق الاجتماعية والسياسية المعقدة في عصرنا من منظور فريد من نوعه يتراوح بين البحث، والأرشفة، والانتاج الفني.

تشكٌل مجموعتنا نواة عملنا، وهي مكوّنة من أكثر من خمسمئة ألف مستند وقطعة فوتوغرافيّة – مصدرها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والانتشار العربي. تعيد المؤسسة العربية للصورة التفكير في هذه الصّور من خلال طبقاتها المتعدّدة، لتحافظ عليها وتفهمها وتفعّلها بنهج نقديّ ومبتكر يساهم في إثراء المجموعة.

اتصل

مبنى الزغبي، الطابق الرابع، ٣٣٧ شارع غورو، الجميٓزة، بيروت، لبنان

٣٧٣ ٩٦٥ ١ ٩٦١+

[email protected]

www.arabimagefoundation.org