حزيران ٢٠٢٢

كرلمة

0002kh00065_DC01-H.jpg

تشير "الكرلمة" إلى المسوّدات التي ينجزها الخطّاط قبل أن يبدأ بالعمل الفني الفعلي. يأتي جُل تاريخنا بصيغة متكاملة مختزلة، إذ تُستقطع الكثير من المحاولات، أو ببساطة لا تُمنح فرصة لتصبح جزءًا من النقاط والصور. في خضم رعايتنا لمجموعات الصور، يتمثل طموحنا في التحقيق في العديد من هذه القصص. إن فعل الكشف والتتبع هو الذي يبعث الحياة في الأرشيف بأوجهه المتعددة كي نستطيع أن نبتكر أعمالًا متنوعة. يأتي أسبوع الأرشيف العالمي ليذكرنا بهذه الرسالة، كما أن عملية تفعيل مجموعات الصور هي تمرين مستمر، كمت تمثل في معظم الأحيان سباقًا ضد المحو الثقافي.

تضم المنطقة التي تشمل غرب آسيا وشمال إفريقيا قممًا من الحضارات والمعرفة العتيقة التي يتم تجريدها إلى عناوين عريضة حول القمع والاحتلال والحرب. إن الخسارة المستمرة للإرث الملموس وغير الملموس تُعزى بشكل جزئي إلى الإهمال، ولكن يضاف إليها أفعال إسكات متعمّدة، وهي كلها جزء من اعتداء ممنهج أكبر لقمع السرديات المتعددة.

المعارك متعددة لكن الوجه واحد. تقوَّض أو تهدَد المبادرات والمساحات المدنية من قبل خطاب دكتاتوري. إن تحالفات القوى التي تتحكم بالموارد التي تشن الحروب وتفرض السلام هي عادة التي تقرر القيّم الثمين، بحيث تختزل حماية الإرث الثقافي – تلك المهمة الجسيمة – إلى مجازفة وصيغة اقتصادية. نحن بحاجة إلى موارد مستدامة لإنجاز عملنا، ولكننا بحاجة ماسة إلى شركاء واسعي الخيال ممن يثمنون إمكانيات طموحاتنا في تطوير السرديات المضادة.

أي مستقبل يمكننا أن نتخيل عندما نجد أن الروابط مبتورة مع التمثيلات المتنوعة؟ ماذا يمكن لممارساتنا البصرية أن تخبرنا عن نظرتنا لأنفسنا - أنحن كرلمة مستمرة؟ إن الرحلة التي بدأناها منذ ٢٥ سنة رحلة نسعى إلى كشفها والتعلم منها بشكل منتظم، ومن هنا تنبع رغبتنا بمشاركة ممارساتنا الأرشيفية بشكل ممنهج أكثر، عبر البرامج السمعية-البصرية والمباشرة التي بدأناها هذا الشهر، كما نتواصل بشكل موازٍ مع الباحثين والفنانين والمؤسسات وعبر المجالات المختلفة، داعين إياهم للتفكّر في مجموعاتنا وإدهاشنا بـ"مسوّدات" جديدة.

الجمعة ١٥ تمّوز ٢٠٢٢


صورة المقدّمة: 0002kh00 ،0002kh00065 – مجموعة فؤاد الخوري، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت.


عمل الممارسين
ياسمين عيد الصبّاغ: Frictional Conversations

من سلسلة Vies possibles et imaginaires التي أُنتجت بالتعاون مع روزين كيريه. بإذن من الفنانة.
من سلسلة Vies possibles et imaginaires التي أُنتجت بالتعاون مع روزين كيريه. بإذن من الفنانة.

هذا الصيف، تشارك ياسمين عيد الصبّاغ، وهي عضوة في الهيئة الإداريّة في المؤسّسة العربيّة للصورة، في النسخة الخامسة عشرة من documenta، التي تُعرض في كاسل، ألمانيا من ١٨ تمّوز لغاية ٢٥ أيلول ٢٠٢٢.

تستكشف ياسمين في أعمالها إمكانات القدرة الإراديّة البشرية من خلال أعمال تجريبية جماعية. في إطار documenta 15، تقدّم ياسمين عملًا بعنوان Frictional Conversations، وهو عبارة عن عملية تفاوض حول مستودع رقمي تم تجميعه مع سكان برج الشمالي، وهو مخيم للاجئين الفلسطينيين جنوب شرق صور، في جنوب لبنان، حيث بدأت ياسمين العمل في العام ٢٠٠١، وحيث عاشت من العام ٢٠٠٦ إلى العام ٢٠١١. تشمل هذه المجموعة الرقمية صورًا عائلية وصورًا أُخذت في الاستوديوهات، وتتضمن أيضًا مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية.

خلال الأسابيع الأربعة الأولى من documenta 15 في كاسل، تشارك المجموعة (المكونة من علي العلي، أحمد الخليل ، ميلا دافيلا فريري، ياسمين عيد الصبّاغ، أحمد الفاعور، حمادة الجمعة، ياسر إبراهيم، خولة خلف، سوار قريطم، بن بيليه، وسيم سعيد، فاطمة سليمان، نايلة سوسا أراغون ومايا زبداوي) في العودة إلى هذه المواد التي تمت صياغتها خلال العشرين سنة الماضية، والمستودع الرقمي للصور الفوتوغرافية نفسها، بالإضافة إلى والنصوص والعروض والمواد السمعية والبصرية، بحيث يصيغون معًا تجسيدات جديدة للصور الفردية والمجموعات، في شكل نشاط يتمحور حول فنون الطهي، والإيقاعات، والأصوات، وعروض الأداء، والعروض الزائلة. سيتم نشر مطبوعة جماعيّة تتبع عملية التفاوض التي استمرت أكثر من عشرين عامًا حول المجموعة الرقمية في الأشهر التي تلي documenta 15.

اقرأوا المزيد عن documenta 15 هنا.


بودكاست
الحلقة ١٦ من بودكاست "لمحة": لمحة سريعة عن آخر ٢٥ عامًا

0002kh00061, 0002kh
.مجموعة فؤاد الخوري، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت
0002kh00061, 0002kh
.مجموعة فؤاد الخوري، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت

"لمحة" هي بودكاست باللغة العربية من إعداد المؤسسة العربية للصورة بهدف تقديم المجموعات الموجودة في عهدتها عبر سلسلة من المقتطفات القصيرة.

تستعرض الحلقة السادسة عشر من "لمحة" ممارسات الجمع في المؤسّسة العربيّة للصورة من خلال أول مجموعتين وإحدى المجموعات الأخيرة التي صارت في عهدة المؤسسة. ما هو القاسم المشترك بين هذه المجموعات، وكيف تعكس ممارسات الجمع في المؤسسة واهتماماتها المتبدلة؟

اضغطوا هنا للاستماع إلى البودكاست ومعرفة المزيد عن هذه المجموعات.

"لمحة" إنتاج مشترك مع استديو تيونفورك، بيروت، لبنان.


هل تستمتعون بقراءة نشرتنا؟ أخبرونا عمّا يثير فضولكم وما ترغبون بمعرفته بشكل أكبر. راسلونا على ​ [email protected]


نحتفل في العام ٢٠٢٢ بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس المؤسّسة العربيّة للصورة، ونودّ أن نعدّكم من بين داعمي مهمتنا الأساسيين. لغاية جمع ٢٥٠ ألف دولار، نبحث عن ٢٥ فردًا ومؤسسة وشركات خاصة تتبرع كلّ منها بمبلغ ١٠ آلاف دولار للمؤسسّة العربية للصورة. لمزيد من المعلومات، يرجى مراسلة [email protected]، أو اضغطوا على الرابط أدناه للتبرّع. إذا كنتم على معرفة بمتبرعين كرماء، فاتصلوا بنا.

ادعموا مهماتنا. تبرعوا هنا.


مختارات مجتمعيّة
استكشفوا ما يحصل في مجتمعنا. نفخر بتقديم أفراد ومنظمات يدعموننا طوال الطريق، كما يسعدنا أن نحدثكم عن الأشخاص الذين ندعمهم من خلال خدمات التدريب والاستشارة. سنعرّفكم على أعضاء هذا المجتمع سريع النمو في كل عدد من قصصنا.

في هذه النشرة، نسلّط اهتمامكم على:
بيروت دي سي

الصورة بإذن من بيروت دي سي.
الصورة بإذن من بيروت دي سي.

بيروت دي سي هي جمعية ثقافية هدفها تطوير السينما العربية المستقلة. تأسست عام ١٩٩٩، وتهدف إلى دعم صانعي الأفلام في المنطقة العربية من خلال الإنتاج والدورات التدريبية، وتطوير الموارد والبرامج التي تخلق صلات وصل بين صانعي الأفلام، والمجتمعات، والمجتمع المدني، مما يمهّد الطريق للتعاون. بالإضافة إلى تأسيس منصّة أفلامنا، ومنصّة بيروت السينمائية، ومهرجان أيام بيروت السينمائية، أطلقت بيروت دي سي أيضًا برنامج Impact الذي يهدف إلى تعزيز قدرة الأفلام العربية على تحويل السرديّات حول القضايا الاجتماعيّة في المنطقة العربيّة من خلال ثلاثة مشاريع رئيسية: Local Impact Labs، وBeirut DC Impact Fund، وBeirut DC Impact Fellowship.


فعاليّات خاصّة
المؤسسة العربية للصورة تحتفي بالأسبوع العالمي للأرشيف

في شهر حزيران من كل عام، تحتفل المئات من المؤسسات وأمناء الأرشيف والممارسين بالأسبوع العالمي للأرشيف، لزيادة الوعي بأهمية السجلات والوثائق الأرشيفية، وعرض الموادّ النادرة والاستثنائيّة التي في عهدتهم.

يمين: الصورة بعدسة موارن مطر.
يسار: الصورة بإذن مركز مينا للصورة.

بمناسبة الأسبوع العالمي للأرشيف لهذا العام، والذي يصادف أيضًا الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس المؤسّسة العربيّة للصورة، تعاونت المؤسّسة مع بيروت دي سي على معرض "في هذا المكان: شرائط لوسط بيروت"، الذي يُعرض في مركز مينا للصورة من ١١ حزيران لغاية ٢٠ تموز ٢٠٢٢. يأخذنا هذا المعرض، والذي يقوم عليه هادي زكّاك، في رحلة عبر مدينة بيروت من خلال مونتاج لمشاهد من ٥٠ فيلمًا تم إنتاجها بين عامي ١٩٣٥ و١٩٧٥. يضمّ المعرض أيضًا صورًا لبيروت من مجموعات المؤسّسة العربيّة للصورة.

استضفنا في مكاتبنا سلسلة من الحوارات وعروض الأفلام من ١٠ إلى ٢٠ حزيران، تكريمًا لمفهوم المنزل والوطن. المنزل هو أكثر من مجرد فضاء حسّي، فهو عبارة عن كوكبة من الذكريات والتجارب التي تصوغ كياننا، وتلون فهمنا للعالم. أطلقنا برنامج الأسبوع العالمي للأرشيف في بيروت بعرض خاص لموادّ فوتوغرافية تسلّط الضوء على الصور العائلية. تمّ عرض ألواح زجاجية، وصور ستيريوسكوبيّة، وصور مطبوعة، وشرائح نيغاتيف، وألبوماتتستكشف حميميّة الحياة الأسرية، وكيف يمكن أن تمتد هذه المفاهيم إلى دول بأكملها.

فريق المورد الثقافي خلال زيارتهم للمؤسّسة. الصور: أصادور كارفانيان / المؤسّسة العربيّة للصورة.

كانت أبوابنا مفتوحة يوم الجمعة ١٠ حزيران من الساعة ١١:٠٠ إلى الساعة ١٩:٠٠ للراغبين في زيارة مقرنا ومعرفة المزيد عن مشاريعنا الحالية وممارسات الأرشفة الخاصّة بنا. استعرضنا المجموعات الأولى والأخيرة التي انضمّت للمؤسّسة، بما في ذلك مجموعات رضوان مطر، كولد كتس، وألين مانوكيان، بهدف إبراز تطور ممارسات التجميع للمؤسسة على مدار الأعوام الخمسة وعشرين الماضية، واتساع نطاق المواضيع التي نتناولها.

 حوار مع شارل الحايك في المؤسّسة. الصورة: هبة الحاج فيلدر / الموسّسة العربيّة للصورة.
حوار مع شارل الحايك في المؤسّسة. الصورة: هبة الحاج فيلدر / الموسّسة العربيّة للصورة.

يوم الخميس ١٦ حزيران، أجرينا حوارًا مع المؤرّخ شارل الحايك في مكاتبنا. في هذا المحادثة، اختار شارل ٢٥ صورة في عهدة المؤسّسة، وربطها بالسياقات الاجتماعية والتاريخية الأوسع التي تندرج ضمنها. تتكون الصور المختارة من صور عائلية، وغالبًا ما تكون بمثابة صورة مصغرة للمجتمع ككلّ. كان هذا هو الحديث الأول في سلسلة من المحادثات التي نخطط لها بالتعاون مع شارل، لاستكشاف وجهات نظر مختلفة حول التاريخ من خلال الصور.

عمر ذوابه (يسار) ومحمد عبدوني (يمين). الصورة: موريل قهوجي / المؤسّسة العربيّة للصورة.
عمر ذوابه (يسار) ومحمد عبدوني (يمين). الصورة: موريل قهوجي / المؤسّسة العربيّة للصورة.

يوم الجمعة ١٧ حزيران، تحاور المصور ومؤسس مجلّة كولد كتس محمد عبدوني والباحث في مجموعات المؤسّسة العربيّة للصورة عمر ذوابه حول تحديات توثيق مجموعة كولد كتس، والطرق التي يمكن من خلالها استخدام اللغة والصور لتعزيز المجتمعات.

العدد الرابع من المجلة، وهو يحمل عنوان "لمن أتين قبلنا: تاريخ نساء ترانس* من ماضي بيروت المنسي"، يحتفل بقصص وحياة النساء الترانس في لبنان. تضم المجلة صورًا لمجتمع الترانس في بيروت في الثمانينيات والتسعينيات. هذه الصور الآن في عهدة المؤسسّة العربيّة للصورة، وهي أول أرشيف فوتوغرافي للمجتمع الكويري في المنطقة العربية. تضم مجموعة كولد كتس ٢٠٦ طبعة وبولارويد ائتمن بها عبدوني للمؤسّسة في عام ٢٠٢١.

عرض فيلم "Attempt 137 to Map the Drive" إخراج جلال توفيق وغرازييلا رزق الله توفيق. الصورة: موريل قهوجي / المؤسّسة العربيّة للصورة.
عرض فيلم "Attempt 137 to Map the Drive" إخراج جلال توفيق وغرازييلا رزق الله توفيق. الصورة: موريل قهوجي / المؤسّسة العربيّة للصورة.

اختتمنا برنامج الأسبوع العالمي للأرشيف بعرض أربعة أفلام قصيرة عن مدينة بيروت. تتأرجح هذه الأفلام بين الوثائقي والسردي ، وترسم صورة لمدينة متقلبة وقاسية في آن واحد. يشمل البرنامج أفلام من إخراج فرتان أفاكيان، وجلال توفيق، وجلال توفيق وغرازييلا رزق الله توفيق.

تلا العرض حوار مع جلال توفيق أداره المخرج والموسيقي نديم مشلاوي.

تم دعم برنامج الأسبوع العالمي للأرشيف في المؤسّسة العربيّة للصورة من قبل السفارة الملكية النرويجية في بيروت، والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، والمورد الثقافي، بالإضافة إلى دعم من Foundation for the Arts Initiative.


على قدم وساق
التركيز على المجموعات قيد العمل

 قوائم الصور المصغرة من مجموعة سمير تابت. الصورة: بلانش عيد / المؤسّسة العربيّة للصورة.
قوائم الصور المصغرة من مجموعة سمير تابت. الصورة: بلانش عيد / المؤسّسة العربيّة للصورة.

بينما يعمل مختبر الرقمنة على رقمنة لفات الأفلام المتبقية من مجموعة فوتو جاك، فقد انتقل تركيز فريق الحفظ في المؤسّسة إلى المجموعات قيد العمل.

من بين المجموعات التي عالجتها أمنيتا الأرشيف مؤخرًا مجموعتا دينا ديوان وسمير تابت.

حصلنا على مجموعة دينا ديوان في عام ٢٠١٩، وتتكون من ٥٣ نيغاتيف وطبعتان ورقيتان، التقطها المصور إيلي ديوان المولود في صيدا. غالبًا ما استخدم إيلي كاميرا Afga Isolette، حتى أنه ظهّر صوره الخاصة التي توثق الرحلات المدرسية والعائلية إلى دمشق (سوريا) وفالوغا (لبنان).

تحتوي مجموعة سمير تابت على موادّ فوتوغرافية متنوّعة أكثر: قوائم الصور المصغرة، وطبعات ورقية، وأفلام متوسطة الحجم، وكتيبات. تم التقاط الصور في الستينيات، وتضم المجموعة صور بعض العروض في مهرجانات بعلبك الدوليّة، بالإضافة إلى صور لقرى لبنانية مختلفة.

تم تنظيف هاتين المجموعتين وفهرستهما، وتمّ تخزينهما الآن في غرفة التخزين الباردة إلى أن يحين وقت رقمنتهما.


موارد المكتبة
Review of Photographic Memory
تحرير جلال توفيق
الناشر: المؤسّسة العربيّة للصورة، ٢٠٠٤

الصور: أصادور كارفانيان / المؤسّسة العربيّة للصورة.

يعرض هذا الإصدار، الذي حرره الكاتب والمنظر السينمائي وفنان الفيديو جلال توفيق، أعمال وكتابات توفيق وفؤاد الخوري ووليد رعد. مع مقدّمة بقلم جلال توفيق بعنوان "Saving Sace" ، يشمل الإصدار ملفًا مصورًا من قبل The Atlas Group، بالإضافة إلى مقابلة مع المجموعة؛ وسلسلة فوتوغرافية لفؤاد الخوري التقطت بين عامي ١٩٨٢ و٢٠٠٠.

مطبوعة Review of Photographic Memory هي العدد الأول والوحيد لمجلة المؤسّسة العربيّة للصورة التي نُشرت عام ٢٠٠٤.

هذا الكتاب موجود في مكتبة المؤسّسة العربيّة للصورة. اقرأوه في مكاتبنا، حيث يمكنكم أيضًا استكشاف أكثر من ألفي كتاب، يومي الثلاثاء والأربعاء من الساعة ١٤:٠٠ إلى الساعة ١٧:٠٠. احجزوا موعد زيارتكم هنا.


معرض
Doppelgänger
من ٧ أيار لغاية ٧ آب ٢٠٢٢ – Les Moulins de Paillard، فرنسا

0069fa00107, 0069fa
.مجموعة الؤسّسة العربيّة للصورة، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت
0069fa00107, 0069fa
.مجموعة الؤسّسة العربيّة للصورة، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت

مجموعة المؤسّسة العربيّة للصورة، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت.

يُقام معرض Doppelgänger في Les Moulins de Paillard لغاية ٧ آب ٢٠٢٢، وهو معرض للصور (يعيد) النظر في مجموعات الصور الفوتوغرافية والممارسات الأرشيفية، ويضم موادّ فوتوغرافية من مجموعات أوجين كوتار ونيغول بيزجيان وبيدروس دومانيان ورامي النمر والمؤسّسة العربيّة للصورة. على الرغم من أن كلمة doppelgänger تشير إلى توأمة الهويات، إلا أن المعرض يعتبر المناظر الطبيعية موضوعه الرئيسي، حيث يرسم الخرائط ويعكس المناطق الجغرافية التي تم اجتيازها والتقاطها في مجموعات المؤسّسة العربيّة للصورة.

اقرأوا المزيد عن المعرض هنا.


ندوة
Three Views of Digital Transformation

 
 

في السنوات الأخيرة، قامت المتاحف والمؤسسات التي تُعنى بالذاكرة بتحوّلات جذريّة لتسريع استخدامها للمحتوى الرقمي والتقنيات الجديدة. بينما يتضمن التحول الرقمي رقمنة وفهرسة المجموعات وتوليد المحتوى، فإنه يشمل أيضًا تحديات جديدة، مثل إدارة وتطوير الأنظمة، ومنصات لتدفقات الإيرادات الجديدة والعمولات الرقمية، بالإضافة إلى فهم موسّع للجماهير.

في هذه الندوة عبر الإنترنت التي نظمتها Cimam (اللجنة الدولية للمتاحف ومجموعات الفن الحديث)، والتي عقدت يوم الخميس ٣٠ حزيران، شارك ممارسون ومديرون ثقافيون مختلفون، من بينهم مديرة المؤسّسة العربيّة للصورة هبة الحاج فيلدر، خبراتهم من خلال العمل الذي يقومون به. من بين المشاركين أيضًا رافاييل غويار (Museo de Arte de Lima)، وآنا راموس (Museu d'Art Contemporani de Barcelona)، وبارت دو بيير (M HKA, the Museum of Contemporary Art in Antwerp).

اقرأوا المزيد عن هذه الندوة هنا.


عرض أداء
Strange Land

الصورة: بول سيف.
الصورة: بول سيف.

تزامنًا مع برنامج الأسبوع العالمي للأرشيف للمؤسّسة العربيّة للصورة، تمّ تقديم عرض أداء Strange Land، وهو عرض جديد لرندة ميرزا ووائل قديح، يوم الأربعاء ٨ حزيران في مرسيليا في إطار الدورة السابعة عشر لمهرجان Les Rencontres à l'échelle. تم تقديم العرض أيضًا في لا دينامو في باريس في ١٠ حزيران ٢٠٢٢.

عرض Strange Land هو أداء سمعي بصري يستكشف ممارسات التسجيل والاستعمار في مطلع القرن الحاديوالعشرين. من خلال استخدام بعض من أقدم التسجيلات الفوتوغرافية والصوتية للعالم العربي - تم اختيار الصور من مجموعات المؤسّسة العربيّة للصورة وعينات الموسيقى من مؤسسة AMAR - يدعونا ميرزا وقديح إلى إعادة تصور تاريخ المنطقة من خلال هذه الرحلة المرئية الصوتية الغنية.


مراحب وسلامات

الصورة بإذن من محمود مرجان.
الصورة بإذن من محمود مرجان.

في شهرحزيران، ودعنا أحد أقدم أعضاء فريق المؤسّسة العربيّة للصورة، المسؤول عن المجموعات الرقمية، محمود مرجان. انضم محمود إلى المؤسسة في عام ٢٠١٦ كمسؤول عن رقمنة، وفي عام ٢٠٢١ أصبح مسؤولًا عن المجموعات الرقمية، حيث أشرف على عمليات الرقمنة والتوثيق. سينضم محمود إلى متحف بيروت للفنون (BeMA) بصفته كبير خبراء الأرشفة والرقمنة، حيث سيرقمن الأعمال الفنية في مجموعة BeMA ويضع إرشادات لممارسات أرشفة المتحف.

الصورة: راشيل تابت.
الصورة: راشيل تابت.

بالتوازي مع مغادرة محمود، سيتولى كريستوفر بعقليني، المحبوب من كل الفريق، دور المسؤول عن المجموعات الرقمية. عمل كريستوفر في المؤسّسة العربيّة للصورة منذ ست سنوات تقريبًا، وفي الوقت نفسه، يعمل في غاليري جانين ربيز كمسؤول عن التواصل. على الرغم من أنه عمل سابقًا بشكل أساسي في الرقمنة في المؤسسة، إلا أنّ لدى كريستوفر معرفة واسعة بمجموعات وعمليات المؤسسة، ودوره الجديد هو استمرار عضوي لعمله السابق.

نتمنى لمحمود وكريستوفر كل التوفيق في مساعيهما الجديدة!


تحية للمتبرعين ​
​تتقدم المؤسسة العربية للصورة بالتقدير لداعمينا الكرماء الذين يتيحون أنشطتنا، كما نشكر الداعمين الذين يفضلون الإبقاء على هوياتهم مجهولة.

 
 

الداعمون الرئيسيّون
​ 
Royal Norwegian Embassy in Beirut ▪ Arab Fund for Arts and Culture ▪ Al Mawred Al Thaqafi ▪ Foundation for Arts Initiatives ▪ The Violet Jabara Charitable Trust ▪ Getty Foundation

داعمو المشاريع
​ 
Modern Endangered Archives Program (MEAP) at the UCLA Library, with funding from Arcadia ▪ Prince Claus Fund for Culture and Development ▪ Institut Français ▪ William Talbott Hillman Foundation ▪ Akram Zaatari ▪ Alexandre Medawar ▪ MAGRABi ▪ Fund for the International Development of Archives – FIDA ICA ▪ Victoria and Albert Museum – V&A ▪ Art Jameel ▪ New York University’s Hagop Kevorkian Center for Near Eastern Studies

داعمو ما بعد الانفجار
​ 
التبرعات النقدية – مؤسسات:
​ Prince Claus Fund for Culture and Development ▪ Cultural Emergency Response ▪ Cultural Protection Fund of the British Council ▪ Gerda Henkel Stiftung ▪ US Ambassadors’ Fund for Cultural Preservation ▪ Mariët Westermann and the Pardoe-Westermann Family Fund ▪ Middle East and Islamic Caucus of Franklin & Marshall College ▪ Luminous-Lint ▪ Oteri General Construction ▪ Moore Archives & Preservation LLC ▪ GAPS LLC ▪ Blue Shield ▪ Book Works ▪ American Institute for Conservation of Historic & Artistic Works ▪ Savvy Wood Photography ▪ Benevity ▪ PhotoArts Studio ▪ Robert Rauschenberg Foundation ▪ Stanley Thomas Johnson Stiftung ▪ Europeana Foundation ▪ Rotary Club Essen-Gruga

التبرعات المتنوعة – مؤسسات:
​ Institut National d'Histoire de l'Art ▪ Middle East Photograph Preservation Initiative ▪ Musée Français de la Photographie ▪ Klug-Conservation ▪ Centre de la Photographie

لم تكن المؤسسة العربية للصورة لتجتاز هذه الرحلة دون جميع الداعمين الأفراد.

اضغطوا هنا للاطلاع على القائمة الكاملة للداعمين الأفراد.

نشكر جميع من دعمونا خلال السنوات السابقة: مؤسسة الشارقة للفنون، پيكاسو، Ford Foundation، Graham Foundation.

تلق التحديثات في صندوق بريدك

بالنقر على "اشترك"، أؤكد أنني قرأت ووافقت على سياسة الخصوصية.

About المؤسّسة العربيّة للصورة

المؤسّسة العربيّة للصّورة هي جمعيّة مستقلّة تصوغ مسارات جديدة للتصوير الفوتوغرافي وممارسات الصور. تستكشف، وتُسائل، وتواجه الحقائق الاجتماعية والسياسية المعقدة في عصرنا من منظور فريد من نوعه يتراوح بين البحث، والأرشفة، والانتاج الفني.

تشكٌل مجموعتنا نواة عملنا، وهي مكوّنة من أكثر من خمسمئة ألف مستند وقطعة فوتوغرافيّة – مصدرها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والانتشار العربي. تعيد المؤسسة العربية للصورة التفكير في هذه الصّور من خلال طبقاتها المتعدّدة، لتحافظ عليها وتفهمها وتفعّلها بنهج نقديّ ومبتكر يساهم في إثراء المجموعة.

اتصل

مبنى الزغبي، الطابق الرابع، ٣٣٧ شارع غورو، الجميٓزة، بيروت، لبنان

٣٧٣ ٩٦٥ ١ ٩٦١+

[email protected]

www.arabimagefoundation.org