حزيران ٢٠٢١

حزيران ٢٠٢١

لاكتِبْ عَوْراق الشجر

كان ١٩٤٨ عام النكبة. سبقه بدء الاقتلاع والتهجير بأعوام، لكن تعرّض مع حلوله نصف الشعب الفلسطيني إلى الطرد من فلسطين. اليوم، وبعد ثلاثة وسبعين عامًا، يعيش ملايين الفلسطينيين في منفى الشتات حول العالم، فيما لا يزال آخرون كُثر يرزحون تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.

شهد عام ١٩٤٨ إحياء أول يوم عالمي للأرشيف. يتحوّل أي إلغاء – إبّان حدوثه – إلى موضوع للتمثيل أو إلى مادة بحثية، مُحيلًا ما كان في طور الاندثار إلى مجرد ذاكرة. إلا أن الأرشيف قادر على تجاوز هذه الحدود، إذ أن قيمته تكمن في إرثنا المتشارك ونضالنا في سبيل العدالة. الحاجة مُلحّة للحديث حول ماهية ما نتشاركه (وما لا نتشاركه أيضًا)، وهي تقتضي مساءلة السلطة والقوة، والهيمنة، وهوية القادرين على رواية القصص، إضافة إلى هوية أصحاب هذه القصص.

أهدت المؤسسة العربية للصورة يومها المفتوح احتفاءً بالأرشيف إلى الشعب الفلسطيني. لم تكن النية محدودة بعرض الصور والأفلام القصيرة، أو الحديث عن حيوات الفلسطينيين من باب الذاكرة – بل كان الهدف يكمن في تحرير القصة من خلال سرديات تضعها في سياقها، وفي الحديث عن الإرادة الذاتية في اليوم الحاضر.

أوضح يزن قبطي وعصام نصّار في حوارهما مع ياسمين عيد-صبّاغ كيف أن تحرير الأرشيف يمثّل التزامًا مهولًا يبدأ من خلال دسّ قصصنا وذاتياتنا الخاصة في الأرشيف. إن هذا التاريخ الذي يخطّه الناس بأنفسهم والنقاش حول المُلكية والتحكم بالثقافة يقعان أيضًا في صُلب "قلّة في أماكن عديدة"، وهو معرض ضمن عدة مدن من تنظيم پروتوسينما، ومستوحى من ورشة عمل دامت لفصل دراسي وقدّمها أعضاء مجلس إدارة المؤسسة العربية للصورة في مركز كيڤوركيان في جامعة نيويورك.

كان حزيران شهرًا للاحتفاء بمجتمع الميم وبالموسيقى. بما أن الكويرية تناصر التنوع الجنسي والجندري، علينا أن نتجرد من المُسلّمات ومما نراه طبيعيًا. نضيء على جمعيّة حلم ضمن مختاراتنا المجتمعية، بصفتها منظمة محلية لطالما سعت لتوسعة أفق خيالنا، كما ناصرت واحتفت بثراء التنوع. أما سمّيعة الموسيقى العربية الكلاسيكية، فهم على موعد مع رابع حلقات البودكاست القصير "لمحة"، والتي تتطرق إلى مجموعة فيصل الأطرش التي أودعت في المؤسسة عام ١٩٩٨. رمبا سيتناهى لمسامعكم صدى ألحان فريد الأطرش وشقيقته آمال (أي أسمهان) فيما تطّلعون على الطبعات الورقية السبع وتسعين عبر موقعنا. نضيء في هذا العدد أيضًا على الباحث الموسيقي الذي غدا شغوفًا بالأرشيف، أكرم الريس، والذي أتم إقامة بحثية قصيرة في المؤسسة العربية للصورة عام ٢٠٢٠، وحدّثنا عن تجربته.

الجمعة ٩ تمّوز ٢٠٢١


صورة المقدمة: 0122ne00091،0122ne – مجموعة أمجد نجيب، بإذن من المؤسسة العربية للصورة، بيروت.


عمل الممارسين
قلّة في أماكن عديدة
معرض جماعي ضمن خمس مدن
٨ أيّار إلى ٨ آب ٢٠٢١ – كولونيلز هاوس، 410A، جزيرة غفرنرز، نيويورك

عمل "ستروبري فليش" (٢٠٢١) للمشارك في الورشة خيسوس مونيوز. جزء من معرض "قلّة في أماكن عديدة"، جزيرة غفرنرز، نيويورك. الصورة بإذن من پروتوسينما.
عمل "ستروبري فليش" (٢٠٢١) للمشارك في الورشة خيسوس مونيوز. جزء من معرض "قلّة في أماكن عديدة"، جزيرة غفرنرز، نيويورك. الصورة بإذن من پروتوسينما.

في الربيع الماضي، قدّم كل من ڤرتان أڤاكيان، وياسمين عيد صبّاغ، وكريستين خوري، وجميعهم أعضاء مجلس إدارة المؤسسة العربية للصورة، ورشة عمل دامت لفصل دراسي بعنوان
 Unravelling Collections and Practices: Rights, Materialities, and Photographic Agency at the Arab Image Foundation
كجزء من برنامج الممارسين المقيمين في مركز هاغوپ كيڤوركيان لدراسات الشرق الأدنى في جامعة نيويورك. بحثت الورشة التي دامت ١٤ أسبوعًا في السبل التي يصبح الأرشيف من خلالها مساحة لإعادة النظر في توزيع الإرادة والقدرة، والنظر في الأسئلة حول الحقوق.

ألهمت ورشة العمل نسخة نيويورك من معرض "قلّة في أماكن عديدة" الذي قُدّم في عدة مدن، وقام عليه كِلا ماري سپيريتو وأبايجان توتو، ونظمته پروتوسينما.

يناقش المعرض – والذي قُدّم بفصول إضافية في سيول، وبانكوك، وإسطنبول، وسانتورسيه – انهيارات مستمرة ودوائر عنف، عبر أشكال متنوعة من العمل الجماعي.

أشرفت إحدى المشاركات في الورشة ليلا ناظميان على المعرض في نيويورك، بالتعاون مع ڤرتان أڤاكيان، وياسمين عيد-صبّاغ، وكريستين خوري. يجمع المعرض أعمالًا لعدد من المشاركين في ورشة العمل، ويضم أعمالًا فوتوغرافية، ونصوصًا بحثية، وفيديوهات تستكشف ثيمات العودة إلى الوطن، والمُلكية الحقّة، والوصاية، والتحكم بالثقافة والبيانات.

عرض ڤرتان أڤاكيان أيضًا اثنين من أعماله ضمن المعرض. يمثل العمل الأول "Suspended Silver" (٢٠١٥) سلسلة فوتوغرافية مصنوعة من جزيئات الفضة المجمعة من فتات الأفلام الموجود في غبار أرشيف صور. أما العمل الثاني "Poison" (٢٠٢١) فهو تكليف جديد يوثق التواريخ الشفوية بهدف الحفاظ على النسل الثقافي.

معرض "قلّة في أماكن عديدة" متواجد في كولونيلز هاوس، 410A، جزيرة غفرنرز، نيويورك، حتى ٨ آب ٢٠٢١.

اقرأوا المزيد عنه هنا.


فعاليّة
From the River to the Sea: Reframing History
احتفاء المؤسسة العربية بالأسبوع العالمي للأرشيف

بمناسبة الأسبوع العالمي للأرشيف لهذا العام، والذي يُحتفى به حول العالم بين ٧ و١١ حزيران ٢٠٢١، نظّمت المؤسسة العربية للصورة سلسلة فعاليات تمحورت حول فلسطين.

يوم الأربعاء ٩ حزيران، فتحنا أبوابنا للجمهور، مرحبين بأصدقاء قدامى وعقول يحركها الفضول، ودعوناهم ليلقوا نظرة على مجموعاتنا ومشاريعنا الحالية. عرضنا صور ومواد فوتوغرافية من مجموعات من فلسطين، تصوّر الحياة اليومية في المدن الفلسطينية، وتشهد على تاريخ وحيوية هذه الأمة الأزلية.

الصورة: جوانا قاعي
الصورة: جوانا قاعي

بدأ يوم الخميس ١٠ حزيران بزيارة المؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية (AMAR)، نظمتها المؤسسة العربية للصورة، وضمّت ست مؤسسات ثقافية متمركزة في لبنان وتُعنى بالأرشيف. أخبرنا فريق مؤسسة AMAR الصغير والمتفاني عن ممارساتهم الأرشيفية، وعن تحديات الرقمنة وتعزيز الوعي. تعمل مؤسسة AMAR الواقعة على بعد ساعة من بيروت على حفظ ونشر الموسيقى العربية التقليدية. تتألف مجموعتهم من ٧٠٠٠ أسطوانة، ومعظمها من فترة النهضة، إضافة إلى حوالي ٦٠٠٠ ساعة من التسجيلات على بكرات.

زيارة المؤسسة العربية للصورة لمؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية في قرنة الحمرا. الصورة: شربل الخوري.
زيارة المؤسسة العربية للصورة لمؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية في قرنة الحمرا. الصورة: شربل الخوري.

عرضنا يوم الخميس مساءً سلسلة أفلام قصيرة تكتشف صورًا وبورتريهات لندوب جسدية وعاطفية، والتي تتحدث عمّا يحصل في فلسطين منذ عام ١٩٤٨ إلى اليوم. ضم برنامج الأفلام كلًا من "كل مكان كان على حاله" (٢٠٠٧) لبسمة الشريف، و"أيام هادئة في فلسطين" (١٩٩٨) لفؤاد الخوري وسيلڤان روميت، و"منذر" (٢٠٠٣) لسمر كنفاني، و"Still Life" (٢٠٠٧) لديانا ألان. تبع العروض حوار مع سمر كنفاني ومنذر بعلبكي.

تم تنظيم برنامج الأفلام "فلسطين في القلب" بالتعاون مع مؤسسة سينما متروپوليس، وعقدت العروض في مسرح دوار الشمس في بيروت.

عرض فيلم فؤاد الخوري وسيلڤان روميت "أيام هادئة في فلسطين" في مسرح دوار الشمس، بيروت. الصورة: هبة حاج-فلدر.
عرض فيلم فؤاد الخوري وسيلڤان روميت "أيام هادئة في فلسطين" في مسرح دوار الشمس، بيروت. الصورة: هبة حاج-فلدر.

نودّ أن نعبر عن امتناننا الموصول لـميغافون على تغطيتهم لفعالياتنا، وعلى تقصيهم الشجاع والناقد للأحداث في لبنان، وفلسطين، وفي أماكن أخرى.


بودكاست
الحلقة ٤ من بودكاست "لمحة": مجموعة فيصل الأطرش

فريد الأطرش خلال تصوير فيلم "عهد الهوى" (١٩٥٥).  0085at00069 , 0085at – مجموعة فيصل الأطرش، بإذن من المؤسسة العربية للصورة، بيروت.
فريد الأطرش خلال تصوير فيلم "عهد الهوى" (١٩٥٥). 0085at00069, 0085at – مجموعة فيصل الأطرش، بإذن من المؤسسة العربية للصورة، بيروت.

"لمحة" هي بودكاست باللغة العربية من إعداد المؤسسة العربية للصورة بهدف تقديم المجموعات الموجودة في عهدتها عبر سلسلة من المقتطفات القصيرة.

توجه الحلقة الرابعة من "لمحة" تحية ليوم الموسيقى العالمي (٢١ حزيران) ملقية الضوء على مجموعة فيصل الأطرش، والتي تضم ٩٧ صورة ورقية مطبوعة وصورة واحدة على فيلم. تقع في جوهر هذه المجموعة الحيوات العديدة لفريد الأطرش وآمال الأطرش (المعروفة باسمها الفني، أسمهان)، الشقيقان سوريّا المولد الذَين سحرا العالم العربي بأعمالهم السينمائية والموسيقية خلال العصر الذهبي للسينما المصرية.

اضغطوا هنا للاستماع إلى البودكاست ومعرفة المزيد عن هذه المجموعة.

بإمكانكم الاطلاع على مجموعة فيصل الأطرش على موقعنا الاكتروني هنا.

"لمحة" إنتاج مشترك مع استديو تيونفورك، بيروت، لبنان.


حوار مع الممارسين
حول الأراشيف: يزن قبطي وعصام نصّار في حوار مع ياسمين عيد-صبّاغ – ٨ حزيران ٢٠٢١

في إطار الأسبوع العالمي للأرشيف، نظمنا حوارًا عبر الإنترنت مع يزن قبطي وعصام نصّار لاستكشاف مشاريعهما الفنية والبحثية عن فلسطين. أدارت الحوار ياسمين عيد-صبّاغ، رئيسة مجلس إدارة المؤسسة العربية للصورة.

قدّم يزن قبطي "Imagining the Holy"، وهو مشروع بحثي مجتمعي قائم على الأرشيف، يعمل على استعادة الخطاب المتعلق بمجموعات صور فلسطين والفلسطينيين القادمة من منظمة ناشونال جيوغرافيك، فيما ناقش عصام نصّار ألبومات واصف جوهرية الفوتوغرافية، والممتدة زمنيًا بين القدس العثمانية والنكبة عام ١٩٤٨.

يزن قبطي كاتب ومؤرخ مختص بالتاريخ الشفوي، وزميل في برنامج ناشونال جيوغرافيك إكسپلورر، ومقيم في واشنطن دي سي. يزن هو المحقق الرئيسي في "Imagining the Holy".

عصام نصّار أستاذ في تاريخ الشرق الأوسط الحديث في جامعة ولاية إلينوي ومعهد الدوحة للدراسات العليا. كتب عصام وحرر وشارك في تحرير عدد من الكتب حول التصوير الفوتوغرافي في فلسطين، من ضمنها "لقطات مغايرة، ١٨٥٠ - ١٩٤٨: التصوير المحلي المبكر في فلسطين" (٢٠٠٥)، " كريمة عبود: رائدة التصوير النسوي في فلسطين، ١٨٩٣ - ١٩٤٠" (٢٠١٣) حرره مع متري الراهب وأحمد مروات، و" I Would Have Smiled: Photographing the Palestinian Refugee Experience" (٢٠٠٩) حرره مع رشا سلطي.


هل تستمتعون بقراءة نشرتنا؟ أخبرونا عمّا يثير فضولكم وما ترغبون بمعرفته بشكل أكبر. راسلونا على hello@arabimagefoundation.org


ادعموا مهماتنا. تبرعوا هنا.


مختارات مجتمعية
استكشفوا ما يحصل في مجتمعنا. نفخر بتقديم أفراد ومنظمات يدعموننا طوال الطريق، كما يسعدنا أن نحدثكم عن الأشخاص الذين ندعمهم من خلال خدمات التدريب والاستشارة. سنعرّفكم على أعضاء هذا المجتمع سريع النمو في كل عدد من قصصنا.

احتفاءً بالتنوع – ومن ضمنه الثقافة الكويرية – خلال شهر حزيران، نسلط اهتمامكم على:

حلم

أحد الرسائل التي كتبها متطوعو حلم على جدران بيروت خلال حملة حلم في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية الجنسية والعبور الجندري عام ٢٠١٩. الصورة بإذن من حلم.
أحد الرسائل التي كتبها متطوعو حلم على جدران بيروت خلال حملة حلم في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية الجنسية والعبور الجندري عام ٢٠١٩. الصورة بإذن من حلم.

حلم هي منظمة غير حكومية تأسست عام ٢٠٠١ وتعمل بهدف تحقيق العدل والمساواة لجميع أفراد مجتمع الميم في لبنان ومنطقة جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا. تهدف حلم إلى تنشيط مجتمع يوجه قوته وتنوعه لبناء عالم من المساواة والحق والعدالة، حيث يمكن للأفراد الكويريين أن يعيشوا ويزدهروا. بهدف تحقيق هذه الغاية، تحمي حلم الأقليات الجنسية والجندرية من خلال مقاومة اعتقالاتهم، وتخفيف الأذى الذي يتسبب به التمييز، ومناصرتهم من خلال التعليم والترابط المجتمعي، وتحفيزهم على تغيير السياسات والممارسات التي تمنع معاملتهم بمساواة وتهدد جودة حياتهم.


فرص تدريبيّة
نستضيف حاليًا ثلاثة متدربين، يقضي كل منهم حوالي ٥٠ ساعة أو أكثر – بلانش عيد، وهي مصورة مستقلة وأستاذة في جامعة سيدة اللويزة؛ وحسين نخّال، وهو المؤسس المشارك لورق وستوديو كواكب، والذي في طور إكمال دراسات تقييمية في جامعة القدّيس يوسف؛ وأسادور غارڤانيان، وهو مصور مستقل يعمل في كلا التصوير الأنالوغ والتصوير الرقمي.

نقدّم في هذا العدد الباحث الموسيقي الذي غدا شغوفًا بالأرشيف، أكرم الريّس، والذي أتم إقامة بحثية قصيرة في المؤسسة العربية للصورة من تشرين الأول إلى تشرين الثاني ٢٠٢٠.

أكرم الريّس والبلبل نقولا. الصورة: زينة عريضة.
أكرم الريّس والبلبل نقولا. الصورة: زينة عريضة.

أكرم الريّس باحث في علم موسيقى الشعوب، ومهتم بموسيقى المشرق، والمسرح الموسيقي، والتنمية الثقافية، والإرث الحديث، والتوثيق. أكرم أيضًا أحد الأعضاء المؤسسين لمؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية (AMAR)، وعضو في الهيئة القيادية لمرصد التراث الحديث، وعضو لجنة استشاري في المجلة الفصلية الثقافية بدايات، وعضو في منظمة "القلم" لبنان.

حاز أكرم على ماجستير في السياسات العامة والعلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في بيروت في شباط ٢٠٢١. تقصى مشروعه البحثي في الممارسات والسياسات المرتبطة في مؤسّساتيّة الفلكلور في لبنان والمنطقة، بدءًا بمنتصف القرن العشرين وحتى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية.

سمح لي الوقت الذي قضيته في المؤسسة العربية للصورة بالتفكير في جماليات الصوت، والكتابة، والتصوير، والأرشيف، والطرق العديدة التي تتقاطع من خلالها هذه العناصر. دعمت هذه الفرصة بحثي بشكل كبير وأفضت إلى أسئلة حول التمثيلات الفعلية للممارسات الفلكلورية، إضافة إلى الحياة الاجتماعية للـ"مواد"، سواء كانت صورًا فوتوغرافية، أو تسجيلات صوتية، أو كتب.

تحية للمتبرعين
السفارة الملكية النرويجية متبرع سخي للمؤسسة العربية للصورة ولمؤسسة سينما متروپوليس خلال السنوات الماضية. قامت السفارة حديثًا – وضمن مجهودها لدعم هاتين المؤسستين اللتين اتحدتا بشكل عضوي لاستكشاف الأولويات المشتركة في سياق محلي متزايد التحديات – بتقديم دعم لمدة سنة لكلا المؤسستين. تهدف المنحة للتأكيد على جعل الأرشيفوالممارسات الفوتوغرافية والسينمائية محمية، ومتاحة، ومعتنى بها من خلال تعاونات هيكلية، ومؤسسية، وزمالات، وبهذا تحسن وتستديم وصول الجمهور إلى المجموعات، والمراجع، والمرافق. يحرص هذا الدعم أيضًا على جعل المعرفة المؤسسية لممارسات الصورة والتصوير الفوتوغرافي في المؤسسة العربية للصورة مرسخة وقابلة للنقل لجهات زميلة أخرى، بما فيها مؤسسة سينما متروپوليس، كي يستطيعوا تطوير قدراتهم ومعرفتهم في الأفلام والأرشفة والاستبقاء. إضافة لذلك، تهدف المنحة إلى تأسيس وتعزيز البرامج العامة الرامية لمشاركة المعرفة وبناء القدرات حول ممارسات الصورة والمجموعات والأراشيف.

مسؤولة التعاون في السفارة الملكية النرويجية ماري غريپستاد ومسؤولة البرامج رغدة علّوش خلال زيارتهما للمؤسسة العربية للصورة، ترافقهما المختصة بالعناية بالمجموعات راشيل تابت. الصورة: هبة حاج-فلدر.
مسؤولة التعاون في السفارة الملكية النرويجية ماري غريپستاد ومسؤولة البرامج رغدة علّوش خلال زيارتهما للمؤسسة العربية للصورة، ترافقهما المختصة بالعناية بالمجموعات راشيل تابت. الصورة: هبة حاج-فلدر.

تتقدم المؤسسة العربية للصورة بالتقدير لداعمينا الكرماء الذين يتيحون أنشطتنا، كما نشكر الداعمين الذين يفضلون الإبقاء على هوياتهم مجهولة.

Story image

الداعمون الرئيسيّون
Royal Norwegian Embassy in Beirut ▪ Arab Fund for Arts and Culture ▪ Al Mawred Al Thaqafi ▪ Foundation for Arts Initiatives ▪ The Violet Jabara Charitable Trust ▪ Getty Foundation

داعمو المشاريع
Modern Endangered Archives Program (MEAP) at the UCLA Library, with funding from Arcadia ▪ Prince Claus Fund for Culture and Development ▪ Institut Français ▪ William Talbott Hillman Foundation ▪ Akram Zaatari ▪ Alexandre Medawar ▪ MAGRABi ▪ Fund for the International Development of Archives – FIDA ICA ▪ Victoria and Albert Museum – V&A ▪ Art Jameel

داعمو ما بعد الانفجار
التبرعات النقدية – مؤسسات: 
Prince Claus Fund for Culture and Development ▪ Cultural Emergency Response ▪ Cultural Protection Fund of the British Council ▪ Gerda Henkel Stiftung ▪ US Ambassadors’ Fund for Cultural Preservation ▪ Mariët Westermann and the Pardoe-Westermann Family Fund ▪ Middle East and Islamic Caucus of Franklin & Marshall College ▪ Luminous-Lint ▪ Oteri General Construction ▪ Moore Archives & Preservation LLC ▪ GAPS LLC ▪ Blue Shield ▪ Book Works ▪ American Institute for Conservation of Historic & Artistic Works ▪ Savvy Wood Photography ▪ Benevity ▪ PhotoArts Studio ▪ Robert Rauschenberg Foundation ▪ Stanley Thomas Johnson Stiftung ▪ Europeana Foundation ▪ Rotary Club Essen-Gruga

التبرعات المتنوعة – مؤسسات: 
Institut National d'Histoire de l'Art ▪ Middle East Photograph Preservation Initiative ▪ Musée Français de la Photographie ▪ Klug-Conservation ▪ Centre de la Photographie

لم تكن المؤسسة العربية للصورة لتجتاز هذه الرحلة دون جميع الداعمين الأفراد.

اضغطوا هنا للاطلاع على القائمة الكاملة للداعمين الأفراد.

نشكر جميع من دعمونا خلال السنوات السابقة: مؤسسة الشارقة للفنون، پيكاسو، Ford Foundation، Graham Foundation.

 

عن المؤسّسة العربيّة للصورة

المؤسّسة العربيّة للصّورة هي جمعيّة مستقلّة تصوغ مسارات جديدة للتصوير الفوتوغرافي وممارسات الصور. تستكشف، وتُسائل، وتواجه الحقائق الاجتماعية والسياسية المعقدة في عصرنا من منظور فريد من نوعه يتراوح بين البحث، والأرشفة، والانتاج الفني.

تشكٌل مجموعتنا نواة عملنا، وهي مكوّنة من أكثر من خمسمئة ألف مستند وقطعة فوتوغرافيّة – مصدرها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والانتشار العربي. تعيد المؤسسة العربية للصورة التفكير في هذه الصّور من خلال طبقاتها المتعدّدة، لتحافظ عليها وتفهمها وتفعّلها بنهج نقديّ ومبتكر يساهم في إثراء المجموعة.

المؤسّسة العربيّة للصورة
مبنى الزغبي، الطابق الرابع، ٣٣٧ شارع غورو، الجميٓزة، بيروت، لبنان