أيلول ٢٠٢٢

ومن الفضول ما لم يقتل

0284me01308_DC01-M.jpg

لعلّ الفضول هو ما أعطى القطّة حيواتها التسعة التي تشتهر بها، وهي، في حبّها للاستكشاف، غالبًا ما تتخطى الحدود – قبل أن تنسلّ بهدوء في قيلولة أحلام اليقظة.

ربما يكون هذا التشبيه الأقرب إلى الاستسلام للتجريب، اللحظة التي نطأ فيها مضمارًا جديدًا، لتتسارع دقات القلب، ونمتلئ بإحساس من اليقظة، وقبل الوصول إلى الجرعة المطلوبة من الرضا، قد تنطلق أحيانًا شرارة من المفرقعات داخل الدماغ، تشبه ما يحصل عند الوقوع في الغرام. في بعض الأحيان، قد يسبب كلّ هذا العبث شيئًا من خيبة الأمل والألم والإحباط، لأننا لم نصل إلى حيث توقعنا أن نكون، لكننا ننهض ونحاول رغم ذلك، تدفعنا الرغبة العارمة بالتعلّم. وعندما نتعلّم، نصل النقاط ببعضها، ونقرّب المجالات المختلفة، لكي نصنع نجومًا جديدة.

إن الفضول هو ما يدفع بحثنا، ورغبتنا على تخطي الحواجز والبحث عن آفاق جديدة. ثمة تجوال لا ينتهي في مجموعات صورنا وممارساتنا، تجوال لا يحدّه نطاق عمل معيّن، كما أن اختيارنا للطرق التي نُظهر فيها اكتشافاتنا ونعبّر عنها تبقى مفتوحة، ففي أحيان، تظهر هذه الاكتشافات على هيئة صور ونصوص، وفي أحيان أخرى تجد تعابيرها في الأفلام أو المسرح أو الرقص أو الموسيقى. تقع المفاجآت الجميلة أحيانًا عبر قراءات ثنائية، أو عبر أعمال مشتقة، كما يُمكن بالطبع أن تنتقل عبر غياب موجّه.

يكفينا، كلّ هذا، لكي نستسلم لحشريتنا، تمامًا مثل القطّة.

الاثنين ١٧ تشرين الأول ٢٠٢٢


صورة المقدّمة: 0284me01308 ،0284me – مجموعة عائلة مدوّر، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصورة، بيروت.


عمل الممارسين
عودة: حوار مع فيرا تماري – ٢٣ أيلول ٢٠٢٢

"عودة متخيلة: ذكريات أسرة فلسطينية في نقوش طينية وصور ونصوص" هو منشور من عشرة فصول للفنانة فيرا تماري، مستوحى من مجموعة صور والدها من يافا والقدس في فلسطين ما قبل ١٩٤٨. بالإضافة إلى الصور الموجودة في هذا المجلد، ثمة سلسلة من ١٥ لوحة من نقوش التيراكوتا التي تعود للفنانة. تتحاور هذه الأعمال الطينية مع أرشيف عائلة فيرا، لتجسد التفاصيل الدقيقة لحياة المجتمع الفلسطيني.

وافقت فيرا على التبرع بمجموعة عائلتها الواردة في هذا الكتاب للمؤسسة العربية للصورة، مضيفةً مواد فوتوغرافية لا تقدر بثمن إلى المجموعات الفلسطينية الموجودة في عهدتنا.

حاز هذا المنشور على دعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وستساهم المؤسسة العربية للصورة في نشره أواخر عام ٢٠٢٢.

في أيلول الماضي، أقمنا حوارًا عبر الإنترنت مع فيرا تماري، تناولنا فيهالمجموعة الخاصة بعائلتها، بإضافة إلى منهجية العمل على هذا الكتاب، وقد أدارت الحوار المديرة السابقة للمؤسسة العربية للصورة، هبة الحاج فيلدر.

اضغطوا هنا لمشاهدة الحوار بالكامل.


بودكاست
الحلقة ١٩ من بودكاست "لمحة": مجموعة عائلة مدوّر

0284me01313, 0284me
.مجموعة عائلة مدوّر، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصوة، بيروت
0284me01313, 0284me
.مجموعة عائلة مدوّر، بإذن من المؤسّسة العربيّة للصوة، بيروت

"لمحة" بودكاست باللغة العربية أعدّته المؤسسة العربية للصورة بهدف تقديم المجموعات الموجودة في عهدتها عبر سلسلة من المقتطفات القصيرة.

تقدم الحلقة التاسعة عشر من "لمحة" مجموعة عائلة مدوّر، المكونة من ٥٦٦ صورة مطبوعة، وأكثر من ١٠٠ فيلم نيجاتيف ٣٥ مم. تعطي هذه المجموعة نظرة إلى الحياة والدوائر الاجتماعيةلماريو مالك مدوّر، المهندس الميكانيكي وهاوي التصوير الذي ألتقط صور هذه المجموعة، والتي تُقدم توثيقًا نادرًا على الإنتقال بين الأزمان في مدن مختلفة، والانتقال في الألوان، من الصور البيضاء والسوداء إلى الصور الملونة.

اضغطوا هنا للاستماع إلى البودكاست ومعرفة المزيد عن هذه المجموعة.

"لمحة" إنتاج مشترك مع استديو تيونفورك، بيروت، لبنان.


هل تستمتعون بقراءة نشرتنا؟ أخبرونا عمّا يثير فضولكم وما ترغبون بمعرفته بشكل أكبر.

​راسلونا على [email protected]


نحتفل في العام ٢٠٢٢ بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس المؤسّسة العربيّة للصورة، ونودّ أن نعدّكم من بين داعمي مهمتنا الأساسيين. لغاية جمع ٢٥٠ ألف دولار، نبحث عن ٢٥ فردًا ومؤسسة وشركات خاصة تتبرع كلّ منها بمبلغ ١٠ آلاف دولار للمؤسسّة العربية للصورة. لمزيد من المعلومات، يرجى مراسلة [email protected]، أو اضغطوا على الرابط أدناه للتبرّع. إذا كنتم على معرفة بمتبرعين كرماء، فاتصلوا بنا.

ادعموا مهماتناتبرعوا هنا.


مختارات مجتمعيّة
استكشفوا ما يحصل في مجتمعنا. نفخر بتقديم أفراد ومنظمات يدعموننا طوال الطريق، كما يسعدنا أن نحدثكم عن الأشخاص الذين ندعمهم من خلال خدمات التدريب والاستشارة. سنعرّفكم على أعضاء هذا المجتمع سريع النمو في كل عدد من قصصنا.

في هذه النشرة، نسلّط اهتمامكم على:
مترو المدينة

عرض هشّك بشك في مترو المدينة. الصورة: لارا نهرا.
عرض هشّك بشك في مترو المدينة. الصورة: لارا نهرا.

مترو المدينة فرقة مسرحية مستقلّة مقيمة في بيروت، لبنان. أُسس مترو بالشراكة مع هشام جابر، وقدّم العشرات من الإنتاجات، منها المسرحيات والعروض والحفلات والعروض المسرحية الموسيقية وعروض الكباريه. يسعى مترو لتوفير منصّة للفاعلين والفاعلات في الثقافة والمسرح للتعاون ولعرض أعمالهم، بالإضافة إلى تقديم العروض الجديدة للمواهب المحليّة والعالميّة للجمهور العام.


برنامج عام
الصور في ترجماتها: معرض وبرنامج عام

يجمع معرض "الصور في ترجماتها: حوارات مع مجموعات المؤسسة العربية للصورة"، الذي أقيم في مركز مينا للصورة في بيروت بين ٢٦ آب ٢٠٢٢ و ٢٢ أيلول ٢٠٢٢، بين مشروعين حديثين للمؤسسة يستكشفان الحيوات العديدة التي يمكن أن تحملها الصور، والطرق التي يمكن بها تفكيك أرشيفات الصور الفوتوغرافية وإعادة تفسيرها من خلال الممارسات البحثية والفنية.

يتكون المشروع الأول من ١٩ لوحة مزدوجة مستمدة من مجموعات المؤسسة العربية للصورة، تم إنتاجها بالتعاون مع ستوديو بيروت للطباعة. عُرضت هذه الأعمال لأول مرة في تموز ٢٠٢٢ في معرض بعنوان Impressions from an Archive، وقد جرى تقديمها في Exhibition Research Lab في ليفربول في إطار مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية وبدعم منه. أما المشروع الثاني فهو عبارة عن سلسلة من تكليفات الفيديو التي تم إنتاجها بالتعاون مع Cinema Galeries (بروكسل). عُرضَت أعمال الفيديو هذه في معرض Videos on Beirut في إطار مهرجان Cinema Galleries السنوي بعنوان L’Heure d’hiver ​ في نيسان ٢٠٢٢.

جولة في معرض الصور في ترجماتها في الثامن من أيلول ٢٠٢٢. الصورة: موريل ن. قهوجي / المؤسسة العربية للصورة.
جولة في معرض الصور في ترجماتها في الثامن من أيلول ٢٠٢٢. الصورة: موريل ن. قهوجي / المؤسسة العربية للصورة.

بالتزامن مع المعرض، أقيمت جولتنان قدمتها المؤسسة العربية للصورة وستوديو بيروت للطباعة، وذلك يوم الخميس في ٨ أيلول ويوم الخميس في ٢٢ أيلول ٢٠٢٢.

ندوة معرض الصور في ترجماتها في مركز مينا للصورة. الصورة: موريل ن. قهوجي / المؤسسة العربية للصورة.
ندوة معرض الصور في ترجماتها في مركز مينا للصورة. الصورة: موريل ن. قهوجي / المؤسسة العربية للصورة.

في يوم الثلاثاء ٦ أيلول، نظمنا حلقة نقاش مع بعض فناني الفيديو المشاركين، لاستكشاف الموضوعات والعمليات الكامنة وراء عملهم. المتحدثون هم نديم شوفي ومارك خليفة وسليم مراد وروان مازح (بالنيابة عن فريق المؤسسة العربية للصورة). أدارت المحادثة مديرة المؤسسة هبة الحاج فيلدر.

ورشة عمل في الطباعة في مركز مينا للصورة، بقيادة ستوديو بيروت للطباعة. تصوير: عبد الغني حجار.
ورشة عمل في الطباعة في مركز مينا للصورة، بقيادة ستوديو بيروت للطباعة. تصوير: عبد الغني حجار.

عقدت ورشة عمل في الطباعة بقيادة ستوديو بيروت للطباعة يوم الثلاثاء ١٣ أيلول، لتعريف المشاركين والمشاركات على أساسيات تقنيات الطباعة. تعلّم المشاركون خلال هذه الورشة أساسيات هذه الحرفة وأنتجوا نموذج مونوتايب خاصًا بهم.

إذا لم تتمكنوا من مشاهدة المعرض في مينا، فلا يزال بإمكانكم استكشافه من خلال هذه الجولة الافتراضية، التي طورتها شركة XYZ.

يمكنكم أيضًا أن تقرأوا عن المعرض في هذا المقال الذي كتبته كوليت خلف في صحيفة L’Orient-Le Jour.


على قدم وساق
ورشة عمل في البحث وكتب الصور: استعدادات وزيارة ميدانية

إدموند كلارك خلال زيارته لبيروت. الصورة: هبة الحاج فيلدر/ المؤسسة العربية للصورة.
إدموند كلارك خلال زيارته لبيروت. الصورة: هبة الحاج فيلدر/ المؤسسة العربية للصورة.

كيف يُنظر إلى الوجود الاستعماري ويُستشعَر ويوثّق في صور ثابتة ومتحركة؟ كيف يصوَّر المستعمر الآخَر في هذه المواد الفوتوغرافية؟

سيتم استكشاف هذه الأسئلة وغيرها وتفكيكها في ورشة عمل من جزأين تجري في المؤسسة العربية للصورة في كانون الأول ، بقيادة الفنانين إدموند كلارك وبن ويفر. بالاستناد على أرشيف التصوير الفوتوغرافي للمؤسسة، يدعو الجزء الأول من ورشة العمل هذه – بتيسير من إدموند – مجموعة مختارة من الباحثين والباحثات والفنانين والفنانات للتعمق في مجموعات المؤسسة، وإنتاج ردود نصية ومرئية لوجود (أو غياب) المستعمر الآخَر داخل هذه الموادالفوتوغرافية. من خلال العمل بشكل فردي أو تشاركي أو جماعي، قد يختار المشاركون العمل على صورة أو مجموعة واحدة أو أكثر. في الجزء الثاني من ورشة العمل هذه، بقيادة كل من إدموند وبن، سيتمكن المشاركون من تطوير كتاب مصور أو كرّاسة، بناءً على المواد النصية والمرئية التي تم إنتاجها في الجزء الأول من ورشة العمل.

استعدادًا لورشة العمل المكثفة هذه، قام إدموند بزيارة المؤسسة العربية للصورة في الأسبوع الثالث من شهر أيلول، واستكشف مجموعات الصور الخاصة بالمؤسسة بعون ومساعدة باحثي المجموعات لدينا ملك مروة وعمر ذوابه. سمحت هذه الزيارة الميدانية الأولية لإدموند، عبر غربلة مئات الصور، بالتعرف على صور المؤسسة وتوضيح تفاصيل ورشة العمل القادمة في كانون الأول.

سينعقد الجزء الأول من ورشة العمل بين ٥ و٩ كانون الأول، وسينعقد الجزء الثاني بين ١٢ و١٦ كانون الاول. سنشارك المزيد من التفاصيل في الأشهر القادمة، لذا ترقبونا.


موارد المكتبة
Assign & Arrange: Methodologies of Presentation in Art and Dance
تحرير: Maren Butte, Kirsten Maar, Fiona Mcgovern, Marie-France Rafael, Jörn Schafaffin
الناشر: Sternberg Press، ٢٠١٤

النسخ المصوّرة من قِبل أصادور كارفانيان / المؤسّسة العربيّة للصورة.

يهدف كتاب Assign & Arrange: Methodologies of Presentation in Art and Dance (التخصيص والترتيب: منهجيات التمثيل في الفنون والرقص) إلى رسم خريطة للتبادلات والتجاوزات بين الفن والرقص والتي تميز العلاقات المتنوعة والمتعددة بين الاثنين ويمكن ملاحظتها اليوم: عروض الرقص التي تجري في المعارض الفنية أو الأماكن العامة على سبيل المثال، أو الفنانين البصريين الذين يطورون أنساق عرض معينة أو مشهدية عرض تولد أبعادًا مميزة للدراماتورجيا وتصميم الرقصات لزوارهم. يتم استخدام مصطلحات مثل mise-en-scène، والتجهيز، والإعداد، وتصميم الرقصات، والتركيب بشكل مشترك تقريبًا ليس من قِبَل المنظّرين فحسب وإنما أيضًا من قبل المساهمين في كل من الفن والرقص من أجل تحديد أنماط العرض أو تحديد التجربة الجمالية للزوار. مع الأخذ في الحسبان الأمثلة التاريخية والحالية، وإشراك وجهات نظر من تاريخ الفن، ودراسات الرقص، والهندسة المعمارية، يستكشف الكتاب أوجه التشابه والاختلاف في الممارسات المتتالية، وكذلك في المفاهيم النظرية التي تتسق معها.

هذا العنوان متاح في مكتبة المؤسّسة العربيّة للصورة. اقرأوه في مكاتبنا، حيث يمكنكم أيضًا استكشاف أكثر من ألفي كتاب. تعاونا مع PILOT لنمنحكم إمكانية الوصول إلى الجزء الأكبر من مقتنيات مكتبتنا – ونحن نعمل تدريجياً على إتاحة الكتالوج بالكامل على الإنترنت. اضغطواهنا للبحث في المنشورات المتاحة.


زيارة
طلاب ماجستير السياسة الثقافية والإدارة الثقافية يزورون المؤسسة العربية للصورة

الصورة: شارلي حكيّم.
الصورة: شارلي حكيّم.

في عام ٢٠١٨، أطلق المورد الثقافي درجة الماجستير في السياسة الثقافية والإدارة الثقافية، بالشراكة مع جامعة الحسن الثاني (الدار البيضاء، المغرب)؛ وجامعة هيلدسهايم (ألمانيا) وكرسي اليونسكو للسياسات الثقافية للفنون في التنمية. يهدف البرنامج إلى تنشئة جيل جديد من الباحثين والباحثات والمديرين الثقافيين وصانعي السياسات والأكاديميين القادرين على المساهمة في الممارسات الثقافية في بلدانهم وفي المنطقة العربية، ويسعى إلى بناء القدرات التي من شأنها أن تمكّنهم من لعب دور فعال في تعزيز ودعم الوصول إلى الثقافة على نطاق أوسع.

قام الطلاب الملتحقون ببرنامج هذا العام بزيارة المؤسسة العربية للصورة من بين مؤسسات ثقافية أخرى يوم الاثنين الواقع في ٢٦ أيلول في إطار أكاديمية لمدة أربعة أيام تم تنظيمها في لبنان. أثناء الزيارة، تم إعطاء الطلاب لمحة عامة عن ممارسات المؤسسة الأرشيفية والتحديات التي نواجهها في السياق المحلي؛ كما تعرّفنا أيضًا على أبحاثهم واهتماماتهم.


تحية للمتبرعين ​
​​​تتقدم المؤسسة العربية للصورة بالتقدير لداعمينا الكرماء الذين يتيحون أنشطتنا، كما نشكر الداعمين الذين يفضلون الإبقاء على هوياتهم مجهولة.

 
 

الداعمون الرئيسيّون
​​​ 
Royal Norwegian Embassy in Beirut ▪ Arab Fund for Arts and Culture ▪ Al Mawred Al Thaqafi ▪ Foundation for Arts Initiatives ▪ The Violet Jabara Charitable Trust ▪ Getty Foundation

داعمو المشاريع
​​​ 
Modern Endangered Archives Program (MEAP) at the UCLA Library, with funding from Arcadia ▪ Prince Claus Fund for Culture and Development ▪ Institut Français ▪ William Talbott Hillman Foundation ▪ Akram Zaatari ▪ Alexandre Medawar ▪ MAGRABi ▪ Fund for the International Development of Archives – FIDA ICA ▪ Victoria and Albert Museum – V&A ▪ Art Jameel ▪ New York University’s Hagop Kevorkian Center for Near Eastern Studies

داعمو ما بعد الانفجار
التبرعات النقدية – مؤسسات:
Prince Claus Fund for Culture and Development ▪ Cultural Emergency Response ▪ Cultural Protection Fund of the British Council ▪ Gerda Henkel Stiftung ▪ US Ambassadors’ Fund for Cultural Preservation ▪ Mariët Westermann and the Pardoe-Westermann Family Fund ▪ Middle East and Islamic Caucus of Franklin & Marshall College ▪ Luminous-Lint ▪ Oteri General Construction ▪ Moore Archives & Preservation LLC ▪ GAPS LLC ▪ Blue Shield ▪ Book Works ▪ American Institute for Conservation of Historic & Artistic Works ▪ Savvy Wood Photography ▪ Benevity ▪ PhotoArts Studio ▪ Robert Rauschenberg Foundation ▪ Stanley Thomas Johnson Stiftung ▪ Europeana Foundation ▪ Rotary Club Essen-Gruga

التبرعات المتنوعة – مؤسسات:
Institut National d'Histoire de l'Art ▪ Middle East Photograph Preservation Initiative ▪ Musée Français de la Photographie ▪ Klug-Conservation ▪ Centre de la Photographie

لم تكن المؤسسة العربية للصورة لتجتاز هذه الرحلة دون جميع الداعمين الأفراد.

اضغطوا هنا للاطلاع على القائمة الكاملة للداعمين الأفراد.

نشكر جميع من دعمونا خلال السنوات السابقة: مؤسسة الشارقة للفنون، پيكاسو، Ford Foundation، Graham Foundation.

تلق التحديثات في صندوق بريدك

بالنقر على "اشترك"، أؤكد أنني قرأت ووافقت على سياسة الخصوصية.

About المؤسّسة العربيّة للصورة

المؤسّسة العربيّة للصّورة هي جمعيّة مستقلّة تصوغ مسارات جديدة للتصوير الفوتوغرافي وممارسات الصور. تستكشف، وتُسائل، وتواجه الحقائق الاجتماعية والسياسية المعقدة في عصرنا من منظور فريد من نوعه يتراوح بين البحث، والأرشفة، والانتاج الفني.

تشكٌل مجموعتنا نواة عملنا، وهي مكوّنة من أكثر من خمسمئة ألف مستند وقطعة فوتوغرافيّة – مصدرها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والانتشار العربي. تعيد المؤسسة العربية للصورة التفكير في هذه الصّور من خلال طبقاتها المتعدّدة، لتحافظ عليها وتفهمها وتفعّلها بنهج نقديّ ومبتكر يساهم في إثراء المجموعة.

اتصل

مبنى الزغبي، الطابق الرابع، ٣٣٧ شارع غورو، الجميٓزة، بيروت، لبنان

٣٧٣ ٩٦٥ ١ ٩٦١+

[email protected]

www.arabimagefoundation.org